نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .
نادي الإقتصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لكل من يبحث عن مصادر لتعلم التعامل و التحكم في ال PC
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالإثنين مايو 18, 2015 12:10 pm من طرف Mohcen

» محاضرات الإحصاء الرياضي
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالأحد فبراير 15, 2015 8:31 pm من طرف Aseel Mary

» بحث وارجوا المساعدة
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالجمعة فبراير 13, 2015 5:30 pm من طرف benkhaoula1

» تحية عضو جديد
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 5:59 pm من طرف bouzid

» مساعدة في اعادة تفعيل رابط
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:37 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد النقدي .. السنة الثانية LMD
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:33 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد الجزائري و العولمة .. السنة الثانية LMD
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 12:26 pm من طرف aissa

» طلب مساعدة
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:30 pm من طرف khaled drake

»  مذكرة تخرج إقتصادية (محاسبة، بنوك، مالية، إدارة أعمال...)
(( عــلـــم الـبـيــان )) Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:58 pm من طرف khaled drake

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الأربعاء يوليو 31, 2019 3:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 485 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Lazali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4665 مساهمة في هذا المنتدى في 1333 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
سعاد.د
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
جنات
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
نجاة91
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
خولة
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
zakaria01
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
ridan93
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
naima
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
houdhoud23
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 
asma23000
(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_rcap(( عــلـــم الـبـيــان )) Voting_bar(( عــلـــم الـبـيــان )) Vote_lcap 

بسرعة انا محتار ساعدوني

الخميس أكتوبر 11, 2012 1:04 pm من طرف felfli chamss edin

من فظلكم اعطوني رايكم في تخصص تسويق و ما يخص الماستر و في المستقبل هل يوجد عمل وجزاكم الله خير

تعاليق: 0

يلا يازائر اتفضل بالدخول

الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:21 pm من طرف نجاة91

مساء الانوار كيفكم اخواتي إخوتي اشتاقتلكم كثير إنشاء الله تكونوا بألف خير يارب ليش المنتدى ما فيه حد احنا رايحين نرجعوا وانشاء الله يرجع جميع الاحباب

تعاليق: 3


(( عــلـــم الـبـيــان ))

اذهب الى الأسفل

(( عــلـــم الـبـيــان )) Empty (( عــلـــم الـبـيــان ))

مُساهمة من طرف ridan93 الخميس مارس 15, 2012 10:47 pm

- علم البيان :

أحد علوم البلاغة. والبيان في اللغة الكشف والظهور، وفي اصطلاح البلاغيين: ما يُعْرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة على المعنى المراد ،والبيان بهذا المعنى يعد أحد أقسام البلاغة الثلاثة: البيان والمعاني، والبديع. والمباحث التي يتكون منهاعلْمُ البيان هي:

الـتـشـبـيـه :

وهو الدلالة على مشاركة أمر لآخر في معنى من المعاني بإحدى أدوات التشبيه الملفوظة أو المقدّرة. مثل: خالد كمحمد في الشجاعة. والتشبيه له أربعة أركان هي: المشبَّه، والمشبَّه به، ووجه الشبه، وأداة التشبيه. وينقسم التشبيه بحسب هذه الأركان إلى أقسام كثيرة، فمن ذلك أن التشبيه الذي يُصرَّح فيه بالأداة يسمى تشبيهًا مرسلاً. والتشبيه الذي تحذف منه الأداة يسمى تشبيهًا مؤكداً. والتشبيه الذي يُصرَّح فيه بوجه الشَّبَه يسمى تشبيهًا مفصّلاً، والتشبيه الذي يُحذف منه وجه الشبه يسمى تشبيهًا مُجْمَلاً. والتشبيه الذي تحذف منه الأداة ووجه الشبه يسمى تشبيهًا بليغًا.

الـحـقـيـقـة و الـمـجـاز :

الحقيقة هي استعمال اللفظ في المعنى الذي وضع له عند العرب كاستعمال لفظ الأسد في الحيوان المفترس. أما المجاز فهو إما أن يكون في إسناد اللفظ إلى غيره، وإما أن يكون في ذات اللفظ. فإن كان المجاز في الإسناد سُمي مجازًا عقليًا كما إذا قال المؤمن لمن يعلم إيمانه: أنضج الحَرُّ الرُّطَب. فالمتكلم والسامع يعرفان أن المسبِّب الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى. وإن كان المجاز في اللفظ سُمِّي مجازًا لغويًا. فالمجاز اللغوي هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له عند العرب على وجه يصح به مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

- الـمـجـاز الـمـرسـل :

الكلمةُ المستعملة في غير المعنى الذي وضعت له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الموضوعة له. وللمجاز المرسل علاقات كثيرة من بينها: المسبَّبية كقوله تعالى: ﴿وينزِّل لكم من السماء رزقًا﴾ غافر: 13. والسبَّبية مثل: "رعت الإبل الغيث"، والجزئية كقوله تعالى: ﴿فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا﴾ المجادلة: 3. و الكليَّة كقوله تعالى: ﴿يجعلون أصابعهم في آذانهم﴾ نوح: 7. واعتبار ماكان كقوله تعالى: ﴿وآتوا اليتامى أموالهم﴾ النساء: 2. والآليَّة كقوله تعالى: ﴿واجعل لي لسان صدق في الآخرين﴾ الشعراء: 84. والحالِّية كقول الشاعر:

* قل للجبان إذا تأخر سَرْجُه هل أنت من شَرَك المنية ناجي *

والمحلِّية كقوله تعالى: ﴿فليدع ناديه﴾ اقرأ: 17.

- الاســتـعــارة :

الكلمة المستعملة في غير المعنى الذي وُضعت له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الموضوعة له كقولك:رأيت أسدًا يحمل سيفًا.

وتنقسم الاستعارة إلى قسمين رئيسيين: أ- الاستعارة التصريحية وهي ماصُرِّح فيها بلفظ المشبَّه به (المستعار منه)، ففي قولك رأيت أسدًا يحمل سيفًا صرَّحت بلفظ المشبه به وهو الأسد. ب- الاستعارة المَكْنيَّة، وهي ماحذف فيها المشبه به (المستعار منه)، ورُمز له بشيء من لوازمه كقول الشاعر:



وإذا العناية لاحظتك عيونُها نَمْ فالمخــاوف كلهـــن أَمـــانُ

فقد شبه الشاعر العناية بإنسان ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو العيون.

- الــــكـــِنـــأيــــة :

لفظ أُطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى كقولك: خالد كثير الرماد تعني أنه كريم. وتنقسم الكناية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

أ ـ كناية عن صفة : والمراد بالصفة هنا الصفة المعنوية مثل: الكرم، والشجاعة، والجود، وليس النعت النحوي. وضابطها أن يصرَّح بالموصوف وبالنسبة إليه، ولا يصرَّح بالصفة المطلوب نسبتها، ولكن يذكر مكانها صفة تستلزمها كقولك: خالد كثير الرماد.

ب ـ كناية عن موصوف : وضابطها أن يصرَّح بالصفة وبالنسبة، ولا يصرَّح بالموصوف المطلوب النسبة إليه، ولكن يذكر مكانه صفة تختص به كقول الشاعر:



* الضاربين بكل أبيض مِخْذَمٍ والطاعنين مجامع الأضغان *



ج ـ كناية عن نسبة : وضابطها أن يصرَّح بالموصوف والصفة، ولا يصرَّح بالنسبة بينهما، ولكن يذكر مكانها نسبة أخرى تستلزمها كقول الشاعر يصف امرأة بالعفة:



* يبيت بمنجاة من اللوم بيتها إذا مابيوت بالملامة حلَّـتِ *


المصدر الموسوعة العربية العالمية


ridan93
عضو
عضو

عدد المساهمات : 62
نقاط : 4569
نقاط التميز : 6
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى