نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .
نادي الإقتصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لكل من يبحث عن مصادر لتعلم التعامل و التحكم في ال PC
النقـــاب والقفازين Emptyالإثنين مايو 18, 2015 12:10 pm من طرف Mohcen

» محاضرات الإحصاء الرياضي
النقـــاب والقفازين Emptyالأحد فبراير 15, 2015 8:31 pm من طرف Aseel Mary

» بحث وارجوا المساعدة
النقـــاب والقفازين Emptyالجمعة فبراير 13, 2015 5:30 pm من طرف benkhaoula1

» تحية عضو جديد
النقـــاب والقفازين Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 5:59 pm من طرف bouzid

» مساعدة في اعادة تفعيل رابط
النقـــاب والقفازين Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:37 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد النقدي .. السنة الثانية LMD
النقـــاب والقفازين Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:33 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد الجزائري و العولمة .. السنة الثانية LMD
النقـــاب والقفازين Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 12:26 pm من طرف aissa

» طلب مساعدة
النقـــاب والقفازين Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:30 pm من طرف khaled drake

»  مذكرة تخرج إقتصادية (محاسبة، بنوك، مالية، إدارة أعمال...)
النقـــاب والقفازين Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:58 pm من طرف khaled drake

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 80 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 80 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 195 بتاريخ الخميس أكتوبر 03, 2024 10:02 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 485 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Lazali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4665 مساهمة في هذا المنتدى في 1333 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
سعاد.د
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
جنات
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
نجاة91
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
خولة
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
zakaria01
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
ridan93
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
naima
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
houdhoud23
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 
asma23000
النقـــاب والقفازين Vote_rcapالنقـــاب والقفازين Voting_barالنقـــاب والقفازين Vote_lcap 

بسرعة انا محتار ساعدوني

الخميس أكتوبر 11, 2012 1:04 pm من طرف felfli chamss edin

من فظلكم اعطوني رايكم في تخصص تسويق و ما يخص الماستر و في المستقبل هل يوجد عمل وجزاكم الله خير

تعاليق: 0

يلا يازائر اتفضل بالدخول

الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:21 pm من طرف نجاة91

مساء الانوار كيفكم اخواتي إخوتي اشتاقتلكم كثير إنشاء الله تكونوا بألف خير يارب ليش المنتدى ما فيه حد احنا رايحين نرجعوا وانشاء الله يرجع جميع الاحباب

تعاليق: 3


النقـــاب والقفازين

اذهب الى الأسفل

النقـــاب والقفازين Empty النقـــاب والقفازين

مُساهمة من طرف جنات الأربعاء مارس 30, 2011 1:03 pm








فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من
المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب
على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة
بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة
، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما
عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات
جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد
وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة .
وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين
عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .
وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب
هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر
جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور (
إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما
هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من
جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي
والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .

2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .
وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء
المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات
المبرءات.

3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري
عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن، فشققنها
من قبل الحواشي فاختمرن بها " .
قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .

4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن
جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ،
فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ،
والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي
غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ،
دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات
بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء
العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير
لهن).

5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن
المرأة عورة بالنسبة للنظر .

6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره .

قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في
الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال
ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي .
وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في
الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غير ذلك
من الأدلة ، وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل
، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .


جنات
جنات
عضو أساسي
عضو أساسي

عدد المساهمات : 662
نقاط : 6330
نقاط التميز : 68
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 33
الموقع : tv coran

https://www.facebook.com/hsaby.llakhwat.756

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى