نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .
نادي الإقتصاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لكل من يبحث عن مصادر لتعلم التعامل و التحكم في ال PC
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالإثنين مايو 18, 2015 12:10 pm من طرف Mohcen

» محاضرات الإحصاء الرياضي
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالأحد فبراير 15, 2015 8:31 pm من طرف Aseel Mary

» بحث وارجوا المساعدة
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالجمعة فبراير 13, 2015 5:30 pm من طرف benkhaoula1

» تحية عضو جديد
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالثلاثاء يناير 20, 2015 5:59 pm من طرف bouzid

» مساعدة في اعادة تفعيل رابط
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:37 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد النقدي .. السنة الثانية LMD
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالثلاثاء يناير 06, 2015 6:33 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد الجزائري و العولمة .. السنة الثانية LMD
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالإثنين ديسمبر 29, 2014 12:26 pm من طرف aissa

» طلب مساعدة
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:30 pm من طرف khaled drake

»  مذكرة تخرج إقتصادية (محاسبة، بنوك، مالية، إدارة أعمال...)
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Emptyالخميس ديسمبر 18, 2014 4:58 pm من طرف khaled drake

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الأربعاء يوليو 31, 2019 3:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 485 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Lazali فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4665 مساهمة في هذا المنتدى في 1333 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
سعاد.د
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
جنات
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
نجاة91
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
خولة
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
zakaria01
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
ridan93
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
naima
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
houdhoud23
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 
asma23000
 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_rcap ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Voting_bar ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Vote_lcap 

بسرعة انا محتار ساعدوني

الخميس أكتوبر 11, 2012 1:04 pm من طرف felfli chamss edin

من فظلكم اعطوني رايكم في تخصص تسويق و ما يخص الماستر و في المستقبل هل يوجد عمل وجزاكم الله خير

تعاليق: 0

يلا يازائر اتفضل بالدخول

الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:21 pm من طرف نجاة91

مساء الانوار كيفكم اخواتي إخوتي اشتاقتلكم كثير إنشاء الله تكونوا بألف خير يارب ليش المنتدى ما فيه حد احنا رايحين نرجعوا وانشاء الله يرجع جميع الاحباب

تعاليق: 3


ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Empty ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس

مُساهمة من طرف جنات الإثنين فبراير 14, 2011 7:04 pm

ضوابطُ الأسماء المنهي عنها



الحمدُ
لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على منْ أرسلَه اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آلهِ وصحبهِ وإخوانهِ إلى يوم الدِّين، أمَّا بعدُ:

فالمعلومُ
أنّ الأسماءَ والألقابَ والكنى تدخلُ في بابِ العاداتِ والمعاملاتِ،
والأصلُ فيها الحِلُّ والجوازُ، ولا يُنتقل عن هذا الأصلِ إلاَّ إذا قام
الدليلُ على المنع والتحريم، ومن ضوابط الأسماء المستثناة من الأصل التي
تندرج تحت حكمِ التحريم أو الكراهة ما يلي:

- ما كان فيه شركٌ كالتعبيدِ لغير الله تعالى: ﮐ«عبد العزى»، «عبد الكعبة»، «عبد هبل»، «عبد الرسول» و«عبد الزهير».

-
وما كان خاصًّا بالله تعالى ولا تليقُ إلاَّ به: مثل «الرحمن» و«القدوس»
و«المهيمن» و«الخالق»، ويلحق بها «ملك الأملاك»(١- وفي حديث أبي هريرة -رضي
الله عنه- أنّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «أَغْيَظُ رَجُلٍ
عِنْدَ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ
رَجُلٌ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ، لاَ مَلِكَ إلاَّ اللهُ». [أخرجه
البخاري في «الأدب»: (6205)، ومسلم في «الآداب»: (5610)].) و«قاضي القضاة».

- وما كان من أسماءِ الشياطين: ﮐ«إبليس» و«شيطان» و«الأعور» و«الولهان» و«خنزب».

- وما كان من أسماءِ الفراعنةِ والجبابرة: مثل «فرعون» و«هامان» و«قارون».

- وما كان خاصًّا بأسماء القرآن: ﮐ«فرقان».

- وما كان من الأسماء خاصًّا بالكفَّار: ﮐ«جورج» و«بولس» و«بطرس» و«يوغرطة» و«ماسينيسا».

-
وما كان من الأسماء فيه تزكية: ﮐ«برَّة»(٢- وفي الصحيحين: «أَنَّهُ
غَيَّرَ اسْمَ برَّةٍ إلى اسْمِ زَيْنَبَ» -وهي زينبُ بنتُ جحش رضي الله
عنها. [أخرجه البخاري في «الأدب»: (6192)، ومسلم في «الآداب»: (2141) من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه].) و«إيمان» و«إسلام» و«أبرار» و«تقوى»، ومن
الألقاب: «محيي الدين» و«عماد الدين» و«ركن الدين» لأنّ فيه تزكيةً وكذبًا.
ومن ذلك -أيضًا- الألقابُ الحادثة التي يقصد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل:
«حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدين» و«حُجَّة الإسلام» لأنَّه لا
حجَّة لله على عباده إلاَّ الرسل، ومن هذا القبيل -أيضا- التسمي ﺑ«سيِّد
الناس» أو «سيِّد العرب» أو «سيِّد العلماء» أو «سيِّد القضاة».

-
وما كان من الأسماء فيه ذمٌّ وقُبح وذِكرٌ سيءٌ مثل: «حَزَن» و«شِهاب»
و«ظالم» و«ناهد»(٣- «ناهد»: «هي المرأة التي كعب ثديها وارتفع عن الصدر
فصار لها حجم» [انظر «المعجم الوسيط»: (2/957)].) و«غادة»(٤- «غادة»: «هي
المرأة الناعمة اللينة البينة الغَيَدِ» [انظر: «المعجم الوسيط»: (2/667)،
و«فتح الباري» لابن حجر: (10/576)].)، و«كاهن» أو «كاهنة»، و«عاصية»(٥-
وصحَّ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما «أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله
وسلَّم غيّر اسم عاصية وقال: «أَنْتِ جَمِيلَةُ»» [أخرجه مسلم في «الآداب»
(2139)].) و«جهنَّم» و«سعير» و«سَقَر» و«حُطَمة» و«الأعور» و«الأبرص»
و«الأجرب» و«الأعمش» ونحو ذلك.

- وما كان من الأسماء التي يُحتمَل
فيها التشاؤمُ بنفيها مثل: «نجيح» و«بركة» و«أفلح» و«يسار» و«رباح»(٦- وقد
ثبت من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم
أنّه قال: «لاَ تُسَمِّ غُلاَمَكَ رَبَاحًا وَلاَ يَسَارًا وَلاَ أَفْلَحَ
وَلاَ نَافِعًا» [أخرجه مسلم في «الآداب»: (2139)، وأبو داود في «الأدب»:
(4938)، والترمذي في «الأدب»: (2836)].).

- ويُكره التسمي بأسماءِ
الملائكةِ مثل: «جبريل» و«مكائيل» و«إسرافيل» لكونها أسماءً خاصَّة بهم،
ويرتقي الحكم إلى الحرمة إذا سُمِّيت البناتُ بأسماء الملائكةِ مثل: «ملاك»
و«مَلَكَة» لما فيها من مضاهاة المشركين في جعلهم الملائكةَ بناتِ الله.

فإذا
خلت الأسماء من جملة ضوابط الأسماء المندرجة تحت حكم التحريم والكراهة
السالفة البيان فلا أعلم ما يُخْرِجُ التسميةَ بالشهور والمناسبات الدينية
أو الفَصْليةِ عن الأصلِ المبيح إذا قُصد بها تمييزُ شخصٍ عن غيره لحدوثِ
التزامنِ والتطابق، اللهمّ إلاّ إذا تعلّقت بها عادةٌ منكرةٌ أو اعتقادٌ
فاسدٌ فيُمنع من أجله، وقد كان من شأنِ العرب في تسميةِ أولادها بأسماءِ
الجمادِ والحيوانِ وبعضِ الشهور مثل: «جبل» و«صفوان» و «صخر» و«جعفر» و
«بدر» و«قمر» و«نجم» و«ثريا» ومن أسماءِ الحيوان مثل: «أسد» و«ليث» و«فهد»
و«ثعلب» ومن الشهور مثل «الربيع»(٧- من «أربعت الأرض» إذا أخصبت لأنّه شهرُ
العنب والخضار والمطر، كانوا يقيمون فيه عمارة ربعهم.) ومنه «سعد بن
الربيع»(٨- هو الصحابي سعدُ بن الربيع الأنصاري الخزرجي البدري النقيب رضي
الله عنه الذي آخى النبيُ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بينَه وبين عبد
الرحمن بن عوف، ومات يوم أحد شهيدًا. [انظر: «الاستيعاب» لابن عبد البر:
(4/145)، «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/318)، «الإصابة» لابن حجر:
(4/144)].) و«أبو العاص بن الربيع»(٩- هو أبو العاص بن الربيع القرشي صهرُ
النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وزوجُ ابنته زينب، وهو والد أمامة التي
كان يحملها النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم في صلاته، وهو ابنُ أخت أمِّ
المؤمنين خديجةَ بنتِ خويلد وأمُّه هالةُ بنتُ خويلد توفي سنة (12ﮬ).
[انظر ترجمته في: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/330)].) حيث كانوا يقصدون
من وراء هذه الأسماءِ تمييزَ شخصٍ عن غيره أولاً، والتطلعَ -ثانيا- إلى
تحقيقِ الملازمةِ الوصفيةِ الكامنةِ في الاسمِ مستقبلاً في سلوكِ الولد
وسيرته، تلك الوصفيةُ التي تدلُّ على معانٍ جميلةٍ وجليلةٍ كالقوَّة
والشجاعةِ والعلوِ والتدبيرِ والتفكيرِ والوفاءِ والصلابةِ والشهامةِ
والأمانةِ، ونحو ذلك مما يحتاج إليه في مواقف العزَّة والحروبِ.

وهذا
المعنى من التلازم الحقيقي أو الوصفي مراعًى في كلام النبي صلّى الله عليه
وآله وسلّم، فقد قيل أنّه كنَّى عبدَ الرحمن بن صخر الدوسي بأبي هريرة رضي
الله عنه، والمشهور عنه أنه كُنِّيَ بأولاد هرة برِّيَّة وجدها فأخذها في
كمِّه فكُنِّيَ بها(١٠- انظر: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (2/579)،
و«تهذيب التهذيب» لابن حجر: (12/263) وقد أخرج الترمذي في «المناقب»
(5/686) باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، عن عبد الله بن رافع قال: «قلت
لأبي هريرة: «لم كُنيت أبا هريرة؟» قال: «أمَا تفرق مني؟»، قلت: «بلى والله
إني لأهابك»، قال: «كنت أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هريرة صغيرة فكنت أضعها
بالليل في شجرة فإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة»
والحديث حسّنه الألباني في «صحيح الترمذي» (3840).). ولَقَّب النبي صلّى
الله عليه وآله وسلّم خالدَ بنَ الوليدِ رضي الله عنه بأنَّه «سَيْفٌ مِنْ
سُيوفِ اللهِ»(١١- أخرجه البخاري كتاب «المناقب»، مناقب خالد بن الوليد رضي
الله عنه: (2/ 278)، من حديث أنس رضي الله عنه.) من إضافة المخلوق إلى
الخالق لملازمته الجهاد في سبيل الله ونحو ذلك.

هذا، وإن كان الأصلُ
في هذه الأسماء الحلّ والإباحة إلاَّ أنَّ المطلوبَ من الآباء تحسينُ
أسماء أولادهم لأنهم يُدْعَون يوم القيامة بأسمائهم وأسماءِ آبائهم كما
صحَّ عن ابنِ عمرَ رضي الله عنه أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال:
«إِنَّ الغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ:
هَذِهِ غَدْرَةُ فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ»(١٢- أخرجه البخاري كتاب «الأدب»،
باب ما يدعى الناس بآبائهم: (3/253)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.)،
وقد بوّب له البخاري رحمه الله: «باب ما يدعى الناس بآبائهم»، ولا شك أنّ:
«أَحَبّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ»(١٣-
أخرجه مسلم كتاب «الآداب»: (2/1023)، رقم: (2133)، وأبو داود كتاب «الأدب»،
باب في تغيير الأسماء: (4949)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.) وكلّ ما
أضيف إلى الله سبحانه فهو أولى وأفضل.

والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا.




الجزائر في: 9 من صفر 1431ﻫ
الموافق ﻟ: 24 يناير 2010م







ـــــــــــــــــــــــــــ

١-
وفي حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
قال: «أَغْيَظُ رَجُلٍ عِنْدَ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ
وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ، لاَ مَلِكَ
إلاَّ اللهُ». [أخرجه البخاري في «الأدب»: (6205)، ومسلم في «الآداب»:
(5610)]

٢- وفي الصحيحين: «أَنَّهُ غَيَّرَ اسْمَ برَّةٍ إلى اسْمِ
زَيْنَبَ» -وهي زينبُ بنتُ جحش رضي الله عنها. [أخرجه البخاري في «الأدب»:
(6192)، ومسلم في «الآداب»: (2141) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].

٣- «ناهد»: «هي المرأة التي كعب ثديها وارتفع عن الصدر فصار لها حجم» [انظر «المعجم الوسيط»: (2/957)].

٤- «غادة»: «هي المرأة الناعمة اللينة البينة الغَيَدِ» [انظر: «المعجم الوسيط»: (2/667)، و«فتح الباري» لابن حجر: (10/576)].

٥-
وصحَّ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما «أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله
وسلَّم غيّر اسم عاصية وقال: «أَنْتِ جَمِيلَةُ»» [أخرجه مسلم في «الآداب»
(2139)].

٦- وقد ثبت من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي
صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال: «لاَ تُسَمِّ غُلاَمَكَ رَبَاحًا
وَلاَ يَسَارًا وَلاَ أَفْلَحَ وَلاَ نَافِعًا» [أخرجه مسلم في «الآداب»:
(2139)، وأبو داود في «الأدب»: (4938)، والترمذي في «الأدب»: (2836)].

٧- من «أربعت الأرض» إذا أخصبت لأنّه شهرُ العنب والخضار والمطر، كانوا يقيمون فيه عمارة ربعهم.

٨-
هو الصحابي سعدُ بن الربيع الأنصاري الخزرجي البدري النقيب رضي الله عنه
الذي آخى النبيُ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بينَه وبين عبد الرحمن بن
عوف، ومات يوم أحد شهيدًا. [انظر: «الاستيعاب» لابن عبد البر: (4/145)،
«سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/318)، «الإصابة» لابن حجر: (4/144)].

٩-
هو أبو العاص بن الربيع القرشي صهرُ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم
وزوجُ ابنته زينب، وهو والد أمامة التي كان يحملها النبي صلَّى الله عليه
وآله وسلَّم في صلاته، وهو ابنُ أخت أمِّ المؤمنين خديجةَ بنتِ خويلد
وأمُّه هالةُ بنتُ خويلد توفي سنة (12ﮬ). [انظر ترجمته في: «سير أعلام
النبلاء» للذهبي: (1/330)].

١٠- انظر: «سير أعلام النبلاء» للذهبي:
(2/579)، و«تهذيب التهذيب» لابن حجر: (12/263) وقد أخرج الترمذي في
«المناقب» (5/686) باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، عن عبد الله بن رافع
قال: «قلت لأبي هريرة: «لم كُنيت أبا هريرة؟» قال: «أمَا تفرق مني؟»، قلت:
«بلى والله إني لأهابك»، قال: «كنت أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هريرة صغيرة
فكنت أضعها بالليل في شجرة فإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني
أبا هريرة» والحديث حسّنه الألباني في «صحيح الترمذي» (3840).

١١- أخرجه البخاري كتاب «المناقب»، مناقب خالد بن الوليد رضي الله عنه: (2/ 278)، من حديث أنس رضي الله عنه.

١٢- أخرجه البخاري كتاب «الأدب»، باب ما يدعى الناس بآبائهم: (3/253)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

١٣-
أخرجه مسلم كتاب «الآداب»: (2/1023)، رقم: (2133)، وأبو داود كتاب
«الأدب»، باب في تغيير الأسماء: (4949)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
جنات
جنات
عضو أساسي
عضو أساسي

عدد المساهمات : 662
نقاط : 6133
نقاط التميز : 68
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 32
الموقع : tv coran

https://www.facebook.com/hsaby.llakhwat.756

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Empty رد: ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس

مُساهمة من طرف المدير الثلاثاء فبراير 15, 2011 4:55 pm

بارك الله فيك
المدير
المدير
lamine
lamine

عدد المساهمات : 1565
نقاط : 7576
نقاط التميز : 184
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 37

https://nadieliktisad.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس Empty رد: ضوابطُ الأسماء المنهي عنها للشيخ محمد علي فركوس

مُساهمة من طرف جنات الثلاثاء فبراير 15, 2011 5:32 pm

وفيكم بارك

رزقنا الله واياكم الذرية الصالحة
جنات
جنات
عضو أساسي
عضو أساسي

عدد المساهمات : 662
نقاط : 6133
نقاط التميز : 68
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 32
الموقع : tv coran

https://www.facebook.com/hsaby.llakhwat.756

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى