نادي الإقتصاد
مرحبا بك في منتدى نادي الإقتصاد ، المنتدى الوحيد الممثل للنادي و لكلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير بجامعة عنابة ، أرجو منك التسجيل في المنتدى حتى تستطيع الاستفادة من مواضيعنا المميزة و نستطيع نحن الاستفادة من مواضيعك .
المواضيع الأخيرة
» لكل من يبحث عن مصادر لتعلم التعامل و التحكم في ال PC
الإثنين مايو 18, 2015 12:10 pm من طرف Mohcen

» محاضرات الإحصاء الرياضي
الأحد فبراير 15, 2015 8:31 pm من طرف Aseel Mary

» بحث وارجوا المساعدة
الجمعة فبراير 13, 2015 5:30 pm من طرف benkhaoula1

» تحية عضو جديد
الثلاثاء يناير 20, 2015 5:59 pm من طرف bouzid

» مساعدة في اعادة تفعيل رابط
الثلاثاء يناير 06, 2015 6:37 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد النقدي .. السنة الثانية LMD
الثلاثاء يناير 06, 2015 6:33 pm من طرف amelamel

» ملخص الإقتصاد الجزائري و العولمة .. السنة الثانية LMD
الإثنين ديسمبر 29, 2014 12:26 pm من طرف aissa

» طلب مساعدة
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:30 pm من طرف khaled drake

»  مذكرة تخرج إقتصادية (محاسبة، بنوك، مالية، إدارة أعمال...)
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:58 pm من طرف khaled drake

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين نوفمبر 16, 2015 7:55 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 484 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4665 مساهمة في هذا المنتدى في 1333 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
 
سعاد.د
 
جنات
 
نجاة91
 
خولة
 
zakaria01
 
ridan93
 
naima
 
houdhoud23
 
asma23000
 

بسرعة انا محتار ساعدوني

الخميس أكتوبر 11, 2012 1:04 pm من طرف felfli chamss edin

من فظلكم اعطوني رايكم في تخصص تسويق و ما يخص الماستر و في المستقبل هل يوجد عمل وجزاكم الله خير

تعاليق: 0

يلا يازائر اتفضل بالدخول

الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:21 pm من طرف نجاة91

مساء الانوار كيفكم اخواتي إخوتي اشتاقتلكم كثير إنشاء الله تكونوا بألف خير يارب ليش المنتدى ما فيه حد احنا رايحين نرجعوا وانشاء الله يرجع جميع الاحباب

تعاليق: 3


ماذا قال العلم عن الحجاب ؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ماذا قال العلم عن الحجاب ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف سعاد.د في الأربعاء مارس 30, 2011 4:44 pm



ماذا قال العلم عن الحجاب ؟

لا شك ان ارتداء الحجاب له العديد من الفوائد الصحية و الاخلاقية. و الواجب الاخلاقي و الديني لارتداء الحجاب تتم مناقشته كثيرا بين النساء المسلمات. و لكن الجانب الصحي و الاجتماعي للحجاب لم يتعرض له الكثير من الباحثين و الكتاب من الناحية العلمية. هناك، في الحقيقة، عدد من الفوائد الصحيّة يقدمها الحجاب للمرأة ، بالإضافة إلى ان العديد من دراسات العلم السلوكي تفيد بأنّ الحجاب أفضل ثوب للمرأة.

من المنظور الصحي..

إن حماية الرأس مهمة جداً حيث توضح نتائج الاختبارات الطبية أن 40-60 % من حرارة الجسم تفقد خلال الرأس . لذا فإن المرأة التي تلبس الحجاب تكون أقل عرضة لفقد الحرارة من جسمها أثناء فترات البرد بنسبة خمسون بالمائة عن التي لا ترتدي غطاء للرأس ، و قد اخذت النصوص الطبية الاسلامية و الصينية هذا الموضوع بشيء من الاهتمام ، حيث ذكرت ان الرياح تسبب تغيرات مفاجئة في الجسم بالإضافة إلى الاهتزاز و التذبذب و التأثيرات الأخري التي من شأنها أن تخل من توازن الجسم و بالتالي تؤدي إلى آثار صحية سيئة .

و قد أرجعت هذه النصوص الإصابة بنزلات البرد إلى التعرض المباشر للرياح التي تسبب الاعراض المعروفة للبرد من الزكام و السعال و غيرها .و نجد في النصوص الاسلامية القديمة للجوزية العديد من الاشارات إلى الأربعة عناصر " النار و الماء و الهواء و الأرض " و كيفية تأثير هذه العناصر على جسم الأنسان بطرق مختلفة.
التأثير المباشر على المخ
كل من يعمل في أماكن مفتوحة يجب عليه ارتداء غطاء للرأس لنفس السبب ( الحماية من البرد و الرياح ) . و كما أن تغطية الرأس مهمة في أثناء البرد .. فهي مهمة و ضرورية أيضاً في الطقس الحار ... فقد وجد العالم (V.G. Rocine) و هو اختصاصي في أبحاث المخ أن المواد الفسفورية في المخ تنصهر عند درجة حرارة 108 درجة (فهرنهايت) و هي درجة يمكن الوصول إليها بسهولة لمن يقف تحت أشعة الشمس المباشرة بدون غطاء للرأس لفترة طويلة
و عملية الانصهار هذه تعتبر عملية ذات اتجاه واحد أي أن المواد المنصهرة لا يمكن استرجاعها أو تعويضها مما يؤدي إلى خلل في خلايا المخ و فقدان جزئي للذاكرة بالإضافة إلى اضطراب في قيام المخ بالوظائف المعتادة .

و بالرغم من أن هذا التدمير للمخ يحدث عند الظروف المتطورة جداً من التعرض للحرارة إلا أن هذه العملية يمكن أن تحدث و لكن بدرجة ضرر أقل إذا تعرضت الرأس للشمس لفترات قليله دوان وقاية أو غطاء .... و لكن هناك ضرر .
و قد ذكر ذلك أيضا المعالج بيرنارد و هو خبير بالمعالجة الطبيعية بدون عقاقير أنّ المخ يعتمد على معادن الفسفور و هي شديدة التأثر بالحرارة و بالتالي فإن ارتفاع درجة الحرارة المعرض لها المخ تؤدي بلا شك إلى الحاق أضرار بالمخ و اختلال الوظائف الحيوية له .




من المنظور الإجتماعي

بعيداً عن المنافع الصحية سواء الشخصية أو العامة للحجاب فإن هناك فوائد أخري من الناحية الاجتماعية .
فقد قام كل من (Ball و Smith) بدراسة و تفسير البيانات البصرية و توصلوا الى أن التمثيل البصري له دور كبير و مؤثر في تشكيل وجهات نظر الناس بالنسبة لطريقة رؤيتهم للحياة و طريقة التفاعل معها .

كما وجدت العديد من الدراسات أنه عندما يقوم شخص بتجديد استجابته للتصورات الفطرية ، فإنه فقط يقوم بالاستجابة ظاهرياً بمعنى أن التصورات القديمة تظل كما هي مترسخة في عقله الباطن ( الفكرة عن الشخص أو الشيء لا تتغير حتى إذا تغير الشكل الظاهري لهذا الشخص أو الشيء ) .

و قد أوضحت الدراسات الدماغية أننا نتواجد في عالم من المتغيرات التي تكاد تكون ثابته و لكنها تتغير بشكل طفيف مما يجبر العقل على القيام بما يسمى " كبح التفكير الجانبي " و بالتالي فإن العقل يمد الانسان بصورة ثابته لا تتغير حتى و إن كانت الصورة المرئية في الوقت الحاضر مغاير لتلك التي وجدت في العقل من خلال التصورات الفطرية التي تحدثنا عنها .

و تتم هذه العملية " كبح التفكير الجانبي " في جزء اللا وعي من المخ بصورة ملحوظة حيث تقوم بالاستجابة للمؤثرات( من خلال التصور المسبق ) دون الاهتمام بالمعلومات التي يدركها الجزء الواعي من المخ ( الصورة الحقيقية التي تراها ) .

لذا فإن الدماغ يمكن أن يكون تصورات مختلفة من العالم بدون أن نشعر بما يتكون داخلنا من أفكار و تصورات قد تؤثر على تقدير الأشياء فيما بعد .
و قد أوضحت دراسات أخر منقولة عن الموسوعة البريطانية كيف أن المرأة تقدم نفسها للمجتمع من خلال تصرفات نمطية التي من خلالها أيضا ( أعني التصرفات) تقوم الحيوانات بتناقل المعلومات و الاحاسيس بين الجنس الواحد .

واقعياً فإن الالكائنات الراقية مثل الأنسان تستعمل هذه الإيماءات إلى حد ما ، لتناقل الأحاسيس و التصورات و أكثر هذه الإيماءات تأثيراً و وضوحاً هي الإيماءات البصرية .
حتى أن بعض علماء الأحياء يقصر هذه الإيماءات على البصرية منها فقط حيث أن هذه الإشارات البصرية بين الحيوانات ( التي تكون عادة عبارة عن اللون أو شكل الذيل أو الريش) تؤدي إلى الانجذاب و التأثر للمتلقي .

و بالنسبة للإنسان فهذه الإيماءات تتمثل في الزينة و الجمال الظاهري من أشكال الملابس و قصات الشعر المختلفة بالأضافة إلى وسائل التجميل الأخرى .
و في الوقت الراهن يمتلئ العالم بأشكال مختلفة و متنوعة للشعر و الملابس التي ترتديها النساء بغرض الزينة و جذب الانتباه كما في الاعلانات و البرامج التلفزيونية و حتى في الاماكن العامة .

و كل هذه التنوعات في الموضات و الازياء تؤثر على العقل بصورة نموذجية لما وصف سابقا بالتصورات الفطرية حيث يجد العقل صعوبة كبيرة في التكيف الفكري مع كل هذه التنوعات في الاشكال و الظلال ، و بالتالي و نظرا لعملية " كبح التفكير الجانبي " يقوم العقل تلقائياً بتحليل هذه الصور في اللاوعي على أن هذه الأنماط المختلفة و أشكال الملابس و الشعر هي عبارة عن اشارات أو إيماءات بصرية الهدف منها هو اثارة الانتباه و جذب الانظار .


الاتزان النفسي للمرأة


و أخيرا و ليس آخرا ، يجب القول أن غطاء الرأس له آثار صحية على المرأة نفسها أيضاً و ليس على الرجل فقط ...
حيث توضح دراسات اجريت على النساء التي تتقدم لمقابلة شخصية في أي وظيفة أن هناك ارتباط وثيق بين ما ترتدية المرأة و بين مدي نجاحها في هذه المقابلة .
و هناك العديد من الأمثلة التي توضح كيفية تأثير الملابس التي ترتديها المرأة على سلوكها العام و تصرفها بين الناس .

فارتداء الحجاب يذكر المرأة دائماً بعقيدتها .. بدينها ... بواجباتها مما يؤثر إيجابياً على تصرفاتها في المواقف المختلفة ( حيث ان أي انسان يتصرف وفق معايير يحددها الدين و القيم تكون تصرفاته و قراراته صائبة إلى حد كبير) .
و أيضاً ..الحجاب بالنسبة للمرأة يشعرها بأنها ليست وحيدة و لكنها تنتمي إلى هذه الملايين من النساء اللاتي ترتدين الحجاب و تشعرها بأنها سفيرة لهم في مكانها مما يجعلها تراقب جميع تصرفاتها و سلوكها العام و هذا بالطبع له تأثير إيجابي عميق على الاستقرار النفسي للمرأة .



_________________




http://plog.bnt18.com/lkcom.htm
avatar
سعاد.د
مشرف
مشرف

وسام التميز الذهبي : و ذلك لفوزها في مسابقة
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 6341
نقاط التميز : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 27
الموقع : بوثلجة ...الطارف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا قال العلم عن الحجاب ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء مارس 30, 2011 5:01 pm

باختصار الحجاب رمز عفة المرأة .. بارك الله فيك سعاد

_________________








عندما أترك فراشي في النهار ، و أعود إليه في الليل أدرك أنني سأعود إلى التراب لأنني أتيت منه

حكمة من خواطري " محمد لمين بسناسي "
avatar
المدير
lamine
lamine

عدد المساهمات : 1565
نقاط : 5599
نقاط التميز : 184
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمر : 32

http://nadieliktisad.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا قال العلم عن الحجاب ؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف جنات في الأربعاء مارس 30, 2011 5:20 pm

استرنا واحفظنا يارب و اسئلك ان تيسر لي ارتداء النقاب يــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الله

بارك الله فيكي غاليتي
avatar
جنات
عضو أساسي
عضو أساسي

عدد المساهمات : 662
نقاط : 4156
نقاط التميز : 68
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27
الموقع : tv coran

https://www.facebook.com/hsaby.llakhwat.756

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى