المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الأربعاء يوليو 31, 2019 3:43 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 485 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Lazali فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 4665 مساهمة في هذا المنتدى في 1333 موضوع
يلا يازائر اتفضل بالدخول
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:21 pm من طرف نجاة91
مساء الانوار كيفكم اخواتي إخوتي اشتاقتلكم كثير إنشاء الله تكونوا بألف خير يارب ليش المنتدى ما فيه حد احنا رايحين نرجعوا وانشاء الله يرجع جميع الاحباب
تعاليق: 3
ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
السلام عليم
اولا اود شكركم على المجهودات المذولة سواء كان في الجامعة او على الموقع وعلى فكرة معرضكم السنوي يتطور في كل سنة اعجبني هذه المرة .
اما عن فضاء مشاكل وحلول :فانشغالي الوحيد حاليا كوني طالبة ماستر2 حاليا هو مذكرة التخرج وهم المرسوم الرئاسي رقم 10-315 الذي اعطى واخيرا اعتبار لشهادات نظام LMD حيث اصبحت كل الشهادات لسانس ماستر ودكتورا معادلة لما يوازيها في النظام الكلاسيكي ......ليحتج طلاب الكلاسيك خاصة الماجستير على معادلة شهادة الماستر بالماجستير ؟؟؟؟؟؟ وهذا ما استغربه صراحة فمن حقهم المطالبة فعلا باستمرار مسابقات الماجستير حتى اخر دفعة ليكون النظام الكلاسيكي قد تلاشى بشكل عادي ولكن شهادة الماستر لا يعلمون عنها شيئا (لايعلمون كم الظغط الذي ندرس فيه خلال سنوات الدراسة في نظام ال LMD )فكيف يحتجون عليها؟؟؟؟ .....
ولكن المؤسف هنا ان الوزير عقد ندوة وطنية مع رؤساء المؤسسات الجامعية والغى تلك التعديلات استجابة للاحتجاجات وبين الكلاسيك والوزارة المجحفة في حق خريجي ال LMD زاد الوظيف العمومي الطين بلة حين قوم الخرجين بعدد السنوات وهو مالا يخدم نظام ال LMD الذي يقوم على تكثيف الدروس واختزال السنوات .....ليقع مرة اخرى طالب النظام الجديد ضحية عدة اطراف كل يفكر في مصلحته ويجذب الحبل الى جهته .
اذن ماهو مصير طلبة ال LMD ولماذا لا تتساوى الشهادات اذا كان مستوى التحصيل العلمي نفسه ؟؟؟؟؟؟
ماذا وكيف سيكون التنصنيف الجديد وهل سيكون عادل بالنسبة لمجهودات طلبة ال LMD ؟
الى متى سيسكت طلاب ال LMD ويتركون الغير يقرر عنهم ويتحكم في مستقبلهم وبالتحديد طلاب جامعة عنابة التي تلاشى منها النظام القديم على ما اعتقد نهائيا ؟؟؟؟؟
ارجوا مناقشة الموضوع بموضوعية ورقي لانه مهم واقتراح حلول فعالة تجمع طلبة مجمع بن باديس على كلمة واحدة
واحيطكم علما ان طلاب الماستر2 يجرون اتصالات منذ امس لجمع تواقيع ممثلي جميع الطلبة المعنيين لارسالة عريضة احتجاجية للوزارة عن القرارات المتسارعة التي لا يدري طلاب ال LMDاين مصيرهم منها وهنا نرجوا التعاون والتواصل من نادي الاقتصاد لانه فعلا فعال وذو صدى جيد في الجامعة
اولا اود شكركم على المجهودات المذولة سواء كان في الجامعة او على الموقع وعلى فكرة معرضكم السنوي يتطور في كل سنة اعجبني هذه المرة .
اما عن فضاء مشاكل وحلول :فانشغالي الوحيد حاليا كوني طالبة ماستر2 حاليا هو مذكرة التخرج وهم المرسوم الرئاسي رقم 10-315 الذي اعطى واخيرا اعتبار لشهادات نظام LMD حيث اصبحت كل الشهادات لسانس ماستر ودكتورا معادلة لما يوازيها في النظام الكلاسيكي ......ليحتج طلاب الكلاسيك خاصة الماجستير على معادلة شهادة الماستر بالماجستير ؟؟؟؟؟؟ وهذا ما استغربه صراحة فمن حقهم المطالبة فعلا باستمرار مسابقات الماجستير حتى اخر دفعة ليكون النظام الكلاسيكي قد تلاشى بشكل عادي ولكن شهادة الماستر لا يعلمون عنها شيئا (لايعلمون كم الظغط الذي ندرس فيه خلال سنوات الدراسة في نظام ال LMD )فكيف يحتجون عليها؟؟؟؟ .....
ولكن المؤسف هنا ان الوزير عقد ندوة وطنية مع رؤساء المؤسسات الجامعية والغى تلك التعديلات استجابة للاحتجاجات وبين الكلاسيك والوزارة المجحفة في حق خريجي ال LMD زاد الوظيف العمومي الطين بلة حين قوم الخرجين بعدد السنوات وهو مالا يخدم نظام ال LMD الذي يقوم على تكثيف الدروس واختزال السنوات .....ليقع مرة اخرى طالب النظام الجديد ضحية عدة اطراف كل يفكر في مصلحته ويجذب الحبل الى جهته .
اذن ماهو مصير طلبة ال LMD ولماذا لا تتساوى الشهادات اذا كان مستوى التحصيل العلمي نفسه ؟؟؟؟؟؟
ماذا وكيف سيكون التنصنيف الجديد وهل سيكون عادل بالنسبة لمجهودات طلبة ال LMD ؟
الى متى سيسكت طلاب ال LMD ويتركون الغير يقرر عنهم ويتحكم في مستقبلهم وبالتحديد طلاب جامعة عنابة التي تلاشى منها النظام القديم على ما اعتقد نهائيا ؟؟؟؟؟
ارجوا مناقشة الموضوع بموضوعية ورقي لانه مهم واقتراح حلول فعالة تجمع طلبة مجمع بن باديس على كلمة واحدة
واحيطكم علما ان طلاب الماستر2 يجرون اتصالات منذ امس لجمع تواقيع ممثلي جميع الطلبة المعنيين لارسالة عريضة احتجاجية للوزارة عن القرارات المتسارعة التي لا يدري طلاب ال LMDاين مصيرهم منها وهنا نرجوا التعاون والتواصل من نادي الاقتصاد لانه فعلا فعال وذو صدى جيد في الجامعة
بنت الاوراس- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 4790
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته اختي في الله * بنت الاوراس * في الاول اريد ان اشكرك على انظمامك الى اسرة منتدى الاقتصاد و انا اتمنى من كل قلبي ان ينال اعجابك و ان شاء الله تفيدينا بمواضيعك و اراءك
اختي الغالية نظام ل م د هو حديث الساعة انا ادرس السنة الثالثة جامعي حقوق ل م د و للاسف لهذه اللحظة لا احد من الطلبة يعرف شروط الانتقال الى الماستار 1 صدقيني عندما اقول لك انه حتى الاساتذة لا يعرفون شيئا ....فعلا واقع مؤسف الذين نحن فيه اليوم اصبح التلاعب بمصير الطالب الجامعي سهل جداااااااااااااااا لاقصى درجة
لقد اصبتي اختي عندما ذكرتي في موضوعك ان هؤلاء المحتجين لا يعرفون اي شيء على الواقع المرير الذي نعيشه في ظل هذا النظام و أهم دليل هو البرنامج المكثف الذي فرض علينا ......
هم يضنون ان معادلة شهادتي الماستار و الماجيستر فيه تهديد لمستقبلهم لان هذا يعني زوال شهادة الماجيستر مع مرور الوقت
هذه الصفحة لا تكفي لكي نعبر عن كل ما يجول في خاطرنا من قهر
بوركتي اختي
اختي الغالية نظام ل م د هو حديث الساعة انا ادرس السنة الثالثة جامعي حقوق ل م د و للاسف لهذه اللحظة لا احد من الطلبة يعرف شروط الانتقال الى الماستار 1 صدقيني عندما اقول لك انه حتى الاساتذة لا يعرفون شيئا ....فعلا واقع مؤسف الذين نحن فيه اليوم اصبح التلاعب بمصير الطالب الجامعي سهل جداااااااااااااااا لاقصى درجة
لقد اصبتي اختي عندما ذكرتي في موضوعك ان هؤلاء المحتجين لا يعرفون اي شيء على الواقع المرير الذي نعيشه في ظل هذا النظام و أهم دليل هو البرنامج المكثف الذي فرض علينا ......
هم يضنون ان معادلة شهادتي الماستار و الماجيستر فيه تهديد لمستقبلهم لان هذا يعني زوال شهادة الماجيستر مع مرور الوقت
هذه الصفحة لا تكفي لكي نعبر عن كل ما يجول في خاطرنا من قهر
بوركتي اختي
سعاد.د- مشرف
- وسام التميز الذهبي :
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 8278
نقاط التميز : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 32
الموقع : بوثلجة ...الطارف
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
أصلا أنا أرى الأمر من منظور آخر ، و هو أن نظام الـ ل م د هو عبارة عن غربال لتصفية الطلبة بحيث ، تبدأ الغربلة من أول سنة و هي سنة الجدع المشترك حتى تصل إلى مرحلة نيل الماستر 2 ، أما عن الدكتورا فلم يعرف لها مصير محدد ، أما عن الصعاب التي يمر بها الطالب حتى ينجو من هذه التصفيات القاسية لا يمكن وصفها ، فهؤلاء يسارعون الزمن لنيل 90 نقطة و 4 وحدات أساسية حتى ينتقلوا للسنة الثانية ، و هؤلاء نالوا السنة الثانية و الثالثة و لكنهم الآن يدرسون مع أحفادهم في السنة الأولى ، و هذا شخص لديه 3 امتحانات في اليوم أي سنة أولى و ثانية و ثالثة ، فإذا وفق الطالب للوصول إلى السداسي السادس بنجاح يجد نفسه مهددا أمام الترتيب التنازلي لمعدلات الليسانس حتى ينتقل إلى الماستار ، و هيهات خاصة لو كان مر بمراحل إستدراكية ، فإن لم يوفقه الحظ للمرور هل يقولون له معليش ، العام القادم إن شاء الله .. يا حسرا ، بل يقومون بتعزيته على نهاية مشواره الدراسي للأبد ، يا لها من حياة ، أما عن النجباء اللذين انتقلوا إلى الماستار مع حساب ذوي الصلاحيات الخاصة طبعا ، فنجدهم أمام عائق آخر و هو أنه لديه حق إعادة عام واحد في عامي الماستر ، كل صعوبات لا تؤدي بالطالب إلا للإنشغال الزائد بها و تقليل إهتمامه بدروسه ، سلبياته طغت على إيجابياته ، أصلا هذا النظام يحتاج للتطور و التكنولوجيا و توفير العديد العديد من المرافق لأنه يحتاج بالدرجة الأولى إلى تطبيق البحث العلمي عن حق ، و لكن أين نحن و أين هم .. حسبي الله و نعم الوكيل .
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
اووووووووووووو كتبت ردا مطولا وللاسف يبدو ان هناك خلل جعلني اخسر ما كتبت ولولا النعاس لتحدثت وتحدثت عن الموضوع فطالب ال ل م د يتخرج بعاهات نفسية من كترة الظغط الدراسي زائد ظغط عجرفة الاساتذة وو يا ويلك يا طالب ال ل م د اذا تلاقيت بطالب ماجستير سيضل ينتقد وينتقد نظامك مؤكدا على عقدة الخوف والنقص التي سببها لهم نظام ال ل م د ....وهم في ذلك غير مذنبين فعوض ترك نظام الكلاسيك يتلاشى تلقائيا مع نهاية اخر دفعة له وهو مايعطي لخرجيه مكانتهم وفي نفس الوقت كان من الاول يجب ان توضع شهادة الماستر معادلة للماجستير والا فهذا يعني ان الوزارة اصلا اتت بنظام فاشل ليس بفشل تجارب سابقة وانمالا حظ التصنيف ماجستير يوصل الى الدكتورا وكذلك الماستر في كل الاحوال اذن لما الاختلاف في الترتيب مادام التحصيل العلمي واحد
للحديث بقية واشكر جزل الشكر سعاد وعمي المدير بالنسبة لسعاد ساحول ان اشرح لك في ردي القادم كيفية الانتقال من ليسانس الى الماستر ثم الى الدكتورا
للحديث بقية واشكر جزل الشكر سعاد وعمي المدير بالنسبة لسعاد ساحول ان اشرح لك في ردي القادم كيفية الانتقال من ليسانس الى الماستر ثم الى الدكتورا
بنت الاوراس- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 4790
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
لاحظت من رد الاخت سعاد ان هناك مشكل فيما يخص معلومات كيفية الانتقال من مرحلة الى اخرى ظننت ان الامر فقط في الدفعات الاولي اي كما هو حالنا سابقا ولكن لحد الان لايوجد علم لدى العلم بالكيفية فهذه كارثة على الادارة الكارثية لمجمع بن باديس .....لذا سأحول شرح ذلك بحك تجربتي
1- فيما يخص طلبة ال ل م د يدرسون 3 سنوات مقسمة الى 6 سداسيات الطالب يكون مطالب خلالها بالنجاح في كل سداسي وليس في السنة اي جمع معدل السداسيين واذا كان اكثر من 10 ينجح لا الطالب في النظام الجديد مطالب بالنجاح في كل سداسي فهو بمثابة سنة دؤاسية كاملة من حيث المحتوى الدراسي الذي يتكون منه البرنامج لذا نجد الحجم الساعي للحصص كبير عندما يتخرج الطالب بشهادة ليسانس ويريد التسجيل لاتكمال الدراسة في طور الماستر يتم استقبال الطلبات للتسجيل حسب التخصصات المفتوحة ثم يتم تحديد عدد معين من قبل الادارة للطلبة في كل تخصص لانو طبعا لن يدرس الجميع ويتخر ج بشهادة الماستر بدون شرط او قيد والا اصبحت الشهادة مفرغة من اي محتوى وليس لها قيمة بل النخبة اقصد هنا المتفوقين هم من يتم قبولهم في الماستر لانهم احتمال ان يكونوا اساتذة المستقبل لذا يتم تحديد العدد ثم يتم تصنيف الطلبة وترتيبهم حسب معدلهم العام(معدل الست سداسيات التي درسها في ليسانس) في كل تخصص اين يقبل منهم العدد المحدد فلو قلنا 25 هو العدد المحدد يتم قبول ال 25 الاوائل في قائمة الطلبة الراغبين في التسجيل في التخصص,,,,,هذه هي الطريقة يعني لمن يريد ان يكمل الماستر عليه ان يتحمل ظغوط كثافى الدروس وان يكون فأر مراجع وان يكون من الاوائل في كل سداسي حتى يهنأ باله ويضمن الدخول الى الماستر والعملية ليست لعبة هنا فالماستر تحكمه ظوابط مشدد اختلاقها يلغي حق الطالب في مواصلة مشواره يطول الامر لذكر هذه الظوابط .....
2- الانتقال الى الدكتورا هنا الامر اصعب يقل عدد الطلبة مثلا في هذه السنة يوجد تخصصات طلب لها طالب واحد في تخصصات اخرى عدد الطلبة المحدد 2 الى 3 لا اكثر ولنأخذ مثالا للشرح انه طلب طالب واحد للدكتورا في تخصص ما كيف يختار هذا الاخير :
يتم اولا اعلان المسابقة وهي وطنية فيتقد عدد من الطلبة بطلب التسجيل يتم تصنيفهم ونرتيبهم حسب المعدل العام للاربع سداسيات التي درسها في الماستر ثم يختار 2 الاول في القائمة دون شروط للدخول الى الامتحان الشفهي (مقابلة مع لجنة تحكيم مكونة من 4 الى 5 اساتذة هم الاعلى مستوى عادة في القسم او الكلية ) اما الثاني فيخضع لشروط اخرى حيث يعاد تصنيف الطلبة وفق طريقة حساب مختلفة عن الاولى يتم فيها احتساب عدد المواد التي لم يتحصل فيها الطالب على 10 وتضرب في عدد معين وغيرها من الامور الحسابية التي على اساسها يتم حساب معدلات الطلبة المتبقين ويتم على اساس ذلك المعدل اعادة ترتيبهم حيث ينتقى الاول من القائمة للدخول الى الامتحان الشفهي .....يعني اذا كان عدد طلبة الدكتورا المطلوب 1 يستدعى 2 الى الامتحان وهكذا دواليك الى الاختبار الشفهي الذي يعتبر الاصعب حيث يطرح على الطالب اسئلة باللغات الثلاثة التي لابد ان يكون متمكن منها جيدا وهي مختلفة بين الثقافة العامة والامور المتعلقة بدراسة الطالب وهكذا حيث يعطى للطالب نقطة معينة ليست اكثر من 3 او 4 نسيت عددها الاكيد يتم اخذها بعين الاعتبار في حسابات معينة على اساسها يحدد معدل الطالب هل نجح ام لا اولا ثم يتم ترتيب الطلبة على اساس هذا المعدل ويقبل العدد المطلوب منهم حيث يختار الاوائل في القائمة وصدقون الامر ليس بالسهولة التي يظنها الكلاسيك بل الامر اصعب بكثير من النظام الكلاسيكي صحيح فيه من حين لاخر بعض التجاوزات العائدة الى جدة النظام الذي عتبرتغيير جذري وهو بدوره ما يحتاج الى الوقت حتى يثبت وتحدد قواعده الاساسية التي سيتم الاستمرار في تطبيقها فيما بعد .......اطلت لكن الامر يستحق لاني اعلم ان العديد من الطلبة لا يدركون هذه الامور ارجوا ان تفيدكم وتحياتي
1- فيما يخص طلبة ال ل م د يدرسون 3 سنوات مقسمة الى 6 سداسيات الطالب يكون مطالب خلالها بالنجاح في كل سداسي وليس في السنة اي جمع معدل السداسيين واذا كان اكثر من 10 ينجح لا الطالب في النظام الجديد مطالب بالنجاح في كل سداسي فهو بمثابة سنة دؤاسية كاملة من حيث المحتوى الدراسي الذي يتكون منه البرنامج لذا نجد الحجم الساعي للحصص كبير عندما يتخرج الطالب بشهادة ليسانس ويريد التسجيل لاتكمال الدراسة في طور الماستر يتم استقبال الطلبات للتسجيل حسب التخصصات المفتوحة ثم يتم تحديد عدد معين من قبل الادارة للطلبة في كل تخصص لانو طبعا لن يدرس الجميع ويتخر ج بشهادة الماستر بدون شرط او قيد والا اصبحت الشهادة مفرغة من اي محتوى وليس لها قيمة بل النخبة اقصد هنا المتفوقين هم من يتم قبولهم في الماستر لانهم احتمال ان يكونوا اساتذة المستقبل لذا يتم تحديد العدد ثم يتم تصنيف الطلبة وترتيبهم حسب معدلهم العام(معدل الست سداسيات التي درسها في ليسانس) في كل تخصص اين يقبل منهم العدد المحدد فلو قلنا 25 هو العدد المحدد يتم قبول ال 25 الاوائل في قائمة الطلبة الراغبين في التسجيل في التخصص,,,,,هذه هي الطريقة يعني لمن يريد ان يكمل الماستر عليه ان يتحمل ظغوط كثافى الدروس وان يكون فأر مراجع وان يكون من الاوائل في كل سداسي حتى يهنأ باله ويضمن الدخول الى الماستر والعملية ليست لعبة هنا فالماستر تحكمه ظوابط مشدد اختلاقها يلغي حق الطالب في مواصلة مشواره يطول الامر لذكر هذه الظوابط .....
2- الانتقال الى الدكتورا هنا الامر اصعب يقل عدد الطلبة مثلا في هذه السنة يوجد تخصصات طلب لها طالب واحد في تخصصات اخرى عدد الطلبة المحدد 2 الى 3 لا اكثر ولنأخذ مثالا للشرح انه طلب طالب واحد للدكتورا في تخصص ما كيف يختار هذا الاخير :
يتم اولا اعلان المسابقة وهي وطنية فيتقد عدد من الطلبة بطلب التسجيل يتم تصنيفهم ونرتيبهم حسب المعدل العام للاربع سداسيات التي درسها في الماستر ثم يختار 2 الاول في القائمة دون شروط للدخول الى الامتحان الشفهي (مقابلة مع لجنة تحكيم مكونة من 4 الى 5 اساتذة هم الاعلى مستوى عادة في القسم او الكلية ) اما الثاني فيخضع لشروط اخرى حيث يعاد تصنيف الطلبة وفق طريقة حساب مختلفة عن الاولى يتم فيها احتساب عدد المواد التي لم يتحصل فيها الطالب على 10 وتضرب في عدد معين وغيرها من الامور الحسابية التي على اساسها يتم حساب معدلات الطلبة المتبقين ويتم على اساس ذلك المعدل اعادة ترتيبهم حيث ينتقى الاول من القائمة للدخول الى الامتحان الشفهي .....يعني اذا كان عدد طلبة الدكتورا المطلوب 1 يستدعى 2 الى الامتحان وهكذا دواليك الى الاختبار الشفهي الذي يعتبر الاصعب حيث يطرح على الطالب اسئلة باللغات الثلاثة التي لابد ان يكون متمكن منها جيدا وهي مختلفة بين الثقافة العامة والامور المتعلقة بدراسة الطالب وهكذا حيث يعطى للطالب نقطة معينة ليست اكثر من 3 او 4 نسيت عددها الاكيد يتم اخذها بعين الاعتبار في حسابات معينة على اساسها يحدد معدل الطالب هل نجح ام لا اولا ثم يتم ترتيب الطلبة على اساس هذا المعدل ويقبل العدد المطلوب منهم حيث يختار الاوائل في القائمة وصدقون الامر ليس بالسهولة التي يظنها الكلاسيك بل الامر اصعب بكثير من النظام الكلاسيكي صحيح فيه من حين لاخر بعض التجاوزات العائدة الى جدة النظام الذي عتبرتغيير جذري وهو بدوره ما يحتاج الى الوقت حتى يثبت وتحدد قواعده الاساسية التي سيتم الاستمرار في تطبيقها فيما بعد .......اطلت لكن الامر يستحق لاني اعلم ان العديد من الطلبة لا يدركون هذه الامور ارجوا ان تفيدكم وتحياتي
بنت الاوراس- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 4790
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
سؤال فقط هل هذا النظام مطبق على كل الاختصاصات أم للإقتصاد برنامج خاص ؟؟؟
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
اسفة على التأخير ....مشاكل الاعداد للتخرج كثيرة وكبيرة وسأروي لكم في المرة القادمة جزء منها لترو مدى التعفن الاداري الذي يحدث في سيدي عاشور .
ارجوا ان اكون فهمت سؤالك وبالتالي سيكون جوابي هو نعم ، نظام ا م د مطبق في تخصصات اخرى حتى انه طبق في تلك التخصصات قبل ان يطبق في تخصص الاقتصاد مثل تخصص الاعلام الالي مثلا وبدايته اي النظام الجديد كانت في 2004 اي 8 دفعات الى حد الان.
ارجوا ان اكون فهمت سؤالك وبالتالي سيكون جوابي هو نعم ، نظام ا م د مطبق في تخصصات اخرى حتى انه طبق في تلك التخصصات قبل ان يطبق في تخصص الاقتصاد مثل تخصص الاعلام الالي مثلا وبدايته اي النظام الجديد كانت في 2004 اي 8 دفعات الى حد الان.
بنت الاوراس- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 4790
نقاط التميز : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
رد: ما هو مصير نظام LMDفي ظل الغاء التعديلات المتسارعة والمتناقضة
بارك الله فيكي اختي على التوضيح
سعاد.د- مشرف
- وسام التميز الذهبي :
عدد المساهمات : 1153
نقاط : 8278
نقاط التميز : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 32
الموقع : بوثلجة ...الطارف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 18, 2015 12:10 pm من طرف Mohcen
» محاضرات الإحصاء الرياضي
الأحد فبراير 15, 2015 8:31 pm من طرف Aseel Mary
» بحث وارجوا المساعدة
الجمعة فبراير 13, 2015 5:30 pm من طرف benkhaoula1
» تحية عضو جديد
الثلاثاء يناير 20, 2015 5:59 pm من طرف bouzid
» مساعدة في اعادة تفعيل رابط
الثلاثاء يناير 06, 2015 6:37 pm من طرف amelamel
» ملخص الإقتصاد النقدي .. السنة الثانية LMD
الثلاثاء يناير 06, 2015 6:33 pm من طرف amelamel
» ملخص الإقتصاد الجزائري و العولمة .. السنة الثانية LMD
الإثنين ديسمبر 29, 2014 12:26 pm من طرف aissa
» طلب مساعدة
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:30 pm من طرف khaled drake
» مذكرة تخرج إقتصادية (محاسبة، بنوك، مالية، إدارة أعمال...)
الخميس ديسمبر 18, 2014 4:58 pm من طرف khaled drake